المجتمع

ورزازات: مطالب بإيفاد لجنة للوقوف على احتراق متحف السينما

طالب النسيج الجمعوي للتنمية بورزازات، في إطار تتبعه للأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والفنية وعقب فاجعة احتراق متحف السينما بورزازات، يوم 21 يونيو 2024 ، وقبله احتراق مجسم السينما بالمدخل الغربي للمدينة، بلجنة مدنية محلية للوقوف بدقة على تداعيات هذا الحادث المؤلم وتمكينها من المعلومات الضرورية في إطار الحق في المعلومة.

بــــــيان من أجل إعادة بناء متحف السينما بورزازات وقف عند الحريق الذي لايمكن التعامل معه كحدث عارض، ولا يمكن تجاهل نتائجه الوخيمة اقتصاديا، اجتماعيا، ثقافيا وفنيا، كون المتحف يعتبر معلمة ووجهة سياحية عالمية ووطينة كما أنه عبارة عن استوديو جاهز للإنتاجات السينمائية، من مختلف دول العالم، ما يعني خسارة اقتصادية واجتماعية كبرى، وتهديد لجاذبية ورزازات “هوليود افريقيا”. يقول البيان.

إن الحريق الذي أتى على ديكورات الحضارة الإسلامية، والحضارة الفرعونية واليهودية، وأيضا الحضارة الرومانية، هو تخريب لذاكرة سينمائية تعود لأزيد من 30 سنة، لأفلام متعددة أجنبية وطنية، الحريق تخريب لعنصر أساسي في واحد من أهم المدارات السياحية بالمدينة حيث قصبة تاوريرت والمدينة القديمة وسطارة وأيضا قصاريات تاوريرت.

الحريق تهديد صريح لوجهة ورزازات كعاصمة للسينما كما أنه تقليص حد فقدان مناصب الشغل الظرفية والمرسمة، التي يتيحها المتحف والمزارات المجاورة له.

احتراق متحف السينما بورزازات، فاجعة تنموية كبرى وجب استخلاص الدروس منها، وعليه فإننا في النسيج الجمعوي للتنمية بورزازات.

ابو ايناس

          

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى