الرياضة

مروان الشماخ يشارك في سحب قرعة تصفيات كأس أمم إفريقيا المغرب 2025

يرتقب الخميس، إجراء عملية سحب قرعة تصفيات كأس أمم إفريقيا، المغرب 2025، توتال إنيرجيز، في جوهانسبورغ، جنوب إفريقيا، حيث سيتم تقسيم 48 منتخب إفريقي، لتكوين 12 مجموعة، كل منها يضم 4 منتخبات، لتحديد مسار التأهل إلى العرس الكروي القاري للعام المقبل.

وستُبث عملية سحب القرعة على المباشر من، جوهانسبورغ، جنوب إفريقيا، بدءا من الساعة 14:30 بالتوقيت المحلي (12:30 بتوقيت غرينتش) بمشاركة المدرب الإيفواري المُتوج بلقب كأس أمم إفريقيا، توتال إنيرجيز، إيمرس فايي، والأسطورة المغربية، مروان الشماخ.

مروان الشماخ: أسطورة منتخب المغرب

يُعد، مروان شماخ، واحدا من أفضل المهاجمين الذين تخرجوا من المغرب. قبل دخوله عالم الاحتراف، طور، شماخ، مهاراته في نادي أف سي نيراك، منذ سن الرابعة، قبل أن ينضم إلى فريق بوردو الفرنسي، حيث أصبح لاعبا مميزا، وتألق خلال مسيرته الكروية بشكل كبير، في الفترة الممتدة من عام 2002 إلى 2010، أين خاض 230 مباراة وسجل 56 هدفا.

يملك، شماخ، 65 مباراة دولية مع “أسود الأطلس”، وكان قائدا سابقا للمنتخب المغربي. كما شارك، في وصول المغرب المركز الثاني في كأس أمم إفريقيا، تونس 2024، توتال إنيرجيز.

وكان الدولي المغربي السابق يملك مسيرة احترافية مميزة، كمنا أنه لعب أيضا 3 سنوات في نادي أرسنال، وثلاثة مواسم في كريستال بالاس.

اعتزل المهاجم المغربي الذي يبلغ الآن 40 عاما، بعدما سجل 18 هدفا طيلة 65 مباراة مع “أسود الأطلس”، كما كان مهاجما بارزا على مستوى الأندية، أين سجل 71 هدفا في مسيرته الكروية مع الأندية التي حمل ألوانها.

إيمرس فايي: مدرب منتخب كوت ديفوار

شهدت مسيرة مدرب منتخب كوت ديفوار، إيمرس فايي، الكثير خاصة وأنه كتب تاريخ كرة القدم الإيفوارية، عندما قاد “الفيلة” للتتويج باللقب القاري بعد بداية صعبة، في نهائيات كأس أمم إفريقيا، كوت ديفوار 2023، توتال إنيرجيز، حيث تولى المسؤولية بصفة مؤقتة من دور الـ 16 حتى النهائي.

قاد المدرب البالغ من العمر 40 عاما، واحدة من أبرز قصص التحول الكروي، بعدما تُوج مع كوت ديفوار بلقبها الإفريقي الثالث من خلال سلسلة من المباريات المثيرة، والتي انتهت بالفوز في النهائي على نيجيريا، ليتم تعيينه لاحقا كمدرب رئيسي للمنتخب الإيفواري، مما سمح له برسم مسار جديد في مسيرة تدريبية بدأت منذ أشهر قليلة.

انتهت مسيرة، إيمرس فايي، كلاعب محترف بسبب الإصابات. لعب في نادي نانت الفرنسي، حيث قضى معظم مسيرته الكروية مع هذا النادي بين عامي 2003 و2007. من 2007 إلى 2009، لعب أيضا في صفوف نادي ريدينغ إف سي، قبل أن ينهي مسيرته في نادي نيس الفرنسي بين عامي 2009 و2012. اعتزل، فايي، في شهر فبراير 2012، وهو يبلغ من العمر 28 عامًا فقط.

          

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى