Agadir Today TVالجهة اليوم

تارودانت : قرية زاوية بنعبو تخلد ذكرى وفاة محمد عزبان MISTER AZBANE ( معه فيديو)

تم تخليد ذكرى وفاة محمد عزبان بدوار زاوية بنعبو بجماعة اولاد عيسى بتارودانت، وهو صاحب  العلامة التجارية لعدد من العطور ومواد التجميل التي تحمل اسم Mister Azbane. التي تستحوذ على حصة 30% من سوق مواد التجميل بالمغرب ،كما له منافد في مجالات تسويق منتوجاته بتصديرها إلى أوربا والشرق الأوسط .

ولد محمد عزبان عام 1943 ، بدوار زاوية بنعبو بجماعة اولاد عيسى بتارودانت، وغادر ها في سن الطفولة المبكرة، بعد خروجه من المدرسة الابتدائية بنفس الدوار مكرها،  إلى مراكش حيث عمل مساعد تاجر داخل محل تقليدي لصنع العطور.

و بفضل ذكائه تم إشراكه في تسيير المتجر في بيع العطور والصابون بالجملة. ثم انتقل إلى الانفتاح على السوق الفرنسبة في استيراد المواد الخام من منتوجات و مستخرجات العطور المختلفة ومشتقاتها ومن أوربا أيضا كي يصنعها للتوزيع بالمغرب .

وقد كانت نقطة تحول في مساره بعد تأسيس شركته بالدار البيضاء، وفي 1970 أطلق على صناعة العطور والصابون والمواد التجميلية إسم “عزبان AZBANE” و تُدار اليومَ أعماله من قبل أبنائه، بعد وفاته سنة 2020 بعد إصابته بفيروس كورونا اللعين.

أبناء قريته “زاوية بنعبو بتارودانت” وفي مقدمتهم ابن أخيه حسن عزبان ( ابنه الروحي) كما أكد لنا، ورئيس جمعية النور بنفس الدوار محمد جوهري وأطفال القرية خلدوا يوم الاحد 18 فبراير 2024 ذكرى وفاته، برسم بورتي جدارية على جدران مقر الجمعية وتنظيم صبحية للأطفال ضمت عدد من الانشطة التربوية والفنية عربون وفاء لروحه الطاهرة وتثمينا لاعماله التي قدمها لبدته ومنطقته ووطنه المغرب، وتوريثا لقيمه النبيلة للأجيال الصاعدة بالمنطقة.

الحسن باكريم

 

          

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى