المغرب اليوم

بفضل خريطة المغرب أصبح نتانياهو بطلاً قوميّاً بالجزائر

الحدث ؛ خاصّة في الشّق الذي يهمّنا كمغاربة هو أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، خلال حوار له مع قنوات فرنسية أظهر خريطة للشرق الأوسط ، برزت فيها خريطة المملكة المغربية مبتورة من الصحراء.

وهذه ليست المرة التي يستفزنا فيها هذا المجرم المطلوب دوليّا حيث سبق أن فعل ذلك العام الماضي خلال استقباله رئيسةَ وزراء إيطاليا جورجا ميلوني
غير أن هذه المرّة جاءت ردّة فعل المغاربة سريعاً وقوميّا للتعبير عن غضبهم الشديد ، وشجبهم وامتعاضهم من هذه الخرجة المستفزة لهذا الصهيوني المتطرف بين الشجب والتنديد من جهة والتشديد على أن “المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها”..

بل هي تعتبر قضية وجود للأمّة المغربية قبل أن تكون حدود كما جاء بإحدى خطب جلالة الملك ممّا يستبعد أيّ توسّل اواستجداء هكذا اعتراف خاص من توقيع مجرم حرب متابعا أمام العدالة الدولية”.

من هذا المنطلق وبقناعة مطلقة فمغربية الصحراء من عدمها لن يغيّر أي شيء على مستوى الواقع الجغرافي اليوم ولا غداً.. خاصّة وأنّ لدينا حصانة فولادية أمام هذه الإستفزازات من هذا أوذاك..

وإذا كان مكتب نتنياهو قد عجّل بإصدار توضيحات بخصوص خريطة المغرب المبتورة من أجل تفادي الصدام الدبلوماسي مع المغرب حسب جريدة معاريف الإسرائيلية فذلك لا يمنعنا من اعتبار ذلك خطأ تقنيا اوعفويا بل رسالة مباشرة لكل المسيرات التضامنية الحاشدة المغربية والمستمرة لأهالينا بقطاع غزة وعموم الشعب الفلسطيني من جهة.. وممارسة الضغط على الدولة المغربية لأنها غير راضية عن الموقف المغربي الرسمي اتجاه حرب الإبادة بقطاع غزّة منذ إجلاء إسرائيل لطاقمها بمكتب الإتصال وبينهما أكثر من ست بيانات إدانة والتصويت لصالح القرار الجنائي الدولي وصولا إلى محرقة رفح…

وإذا ربطتا توقيت هذا الإستفزاز مع تهديد هذا المجرم للمملكة الإسبانية بقرار الاعتراف بكاتالونيا الانفصالية كرد فعل ضد الاعتراف الإسباني بدولة فلسطين والذي ثمّنه المغرب مباشرة..

أمام هذا الترابط بين الحدثين لامجال للحديث عن الخطأ أو ماشابه ذلك.. بل علينا اعتباره استفزاز إيجابي حيث يرسم لنا توازن المغرب وسط هذا الصراع الشرق أوسطي والثبات على موفق الدولتين كحل واحد ووحيد ونهائي لهذا الصراع.. دون ربط ذلك بشكل من الأشكال بمغربية الصحراء او المساومة بها..

ولدينا سابقة إغلاق مكتب الإتصال سنة 2000
غير أن المضحك والمبكي في نفس الوقت هو أن يتحوّل هذا المجرم الصهيوني إلى بطل قومي بجزائر هذه العصابة وبعناوين مثيرة للشفقة..بحيث كان كافيا فقط أن تظهر خريطة المغرب مبتورة بقنوات فرنسية لتعمّ الفرحة والسعادة قصر المرادية حتّى ولو كان من رفعها مجرم حرب واياديه ملطّخ بدماء الأطفال..
كافيا أن تمرّ صورته بالقنوات العمومية العادية والدولية وبتقرير استشهد بهذه الفقرة :

“وبالتالي بحسب ذات المتابعين بأنه لم يبقى أمام المغرب إلا التنازل على أوهام الخريطة لأن سيادته على الصحراء الغربية باتت في شبه المؤكد بأنها معركة خاسرة”.

هاهو نتانياهو البطل القومي الجزائري يحقّق أمنية هواري بومدين وأحفاده بل قائدا ملهماً لثورة المؤسسات الرياضية الجزائرية ضد القميص المغربي.. ومؤنساً لشنقريحة ومن معه لحظة غروب الشمس على المحيط الأطلسي بمدينة الداخلة..

أظن أن الشيطان، شخصيًا، لو وضعوا أمامه هذه المشهد الذي ينااقض نفسه لما استطاع أن يفهم هذا المنطق أو يستوعبه،

وأغلب الظن أنه سوف يقهقه على نحو صاخب،
ثم ينتحر…

تاركاً مكانه لهذه العصابة بالجزائر

يوسف غريب كاتب / صحافيّ.

          

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى