أكادير اليوم

“واقع الإمداد وآفاق الاستدامة للماء” محور ندوة علمية بأكادير

نظم منتدى مبادرات أطر سوس يوم السبت 11 ماي الجاري بقاعة الندوات بمدينة الابتكار بأكادير ،ندوة جهوية اختار لها تيمة “رحلة الماء واقع الإمداد و آفاق الاستدامة “،والتي أطرها أساتذة جامعيين وخبراء لهم باع طويل في المجال المائي .

فكان النقاش هاما ومستفيضا وقف عن كتب وتوقف المتدخلون عند إشكالية الإجهاد المائي الذي يعانيه المغرب وعلى الأخص جهة سوس، مشيرين إلى الاستراتيجيات والمخططات التي أطرت تدخلات القطاعات العمومية المعنية بتدبير قطاع الماء، بالإضافة إلى التحديات التي تواجه تدبير هذه المادة الحيوية مستقبلا وأهم الحلول الواردة ضمن البرنامج الاستعجالي الذي تبنته الحكومة مؤخرا.

"واقع الإمداد وآفاق الاستدامة للماء" محور ندوة علمية بأكادير - AgadirToday

وكشفت المداخلات ذاتها، عن حجم الأزمة وتأثيراتها على القطاعات الاقتصادية بالجهة والتنمية جهويا ووطنيا، وأكدت على ضرورة تنسيق جهود الجهات الرسمية المتدخلة مركزيا وجهويا وتأطير ذلك في إطار عمل استراتيجي مستدام.
كما أكد المتدخلون على ضرورة مراعاة سياسة تحقيق الأمن المائي لتحدي الاستقرار الاجتماعي.

"واقع الإمداد وآفاق الاستدامة للماء" محور ندوة علمية بأكادير - AgadirToday

ومن هنا تأتي أهمية رهان الاستدامة المائية في المغرب. فلدينا مخزون مائي محدود، ومعدل هطول أمطار متقلب، وطلب متزايد على المياه. لذلك، فإن تبني سياسات واستراتيجيات فعالة لإدارة المياه أمر بالغ الأهمية ؛ مما يتطلب هذا التحدي جهودًا متضافرة من جميع أصحاب المصلحة، بما في ذلك الحكومة والقطاع الخاص والمجتمع المدني والمواطنين. فقط من خلال العمل المشترك والتخطيط الاستراتيجي، يمكننا ضمان إدارة مستدامة لمواردنا المائية الثمينة

"واقع الإمداد وآفاق الاستدامة للماء" محور ندوة علمية بأكادير - AgadirToday

          

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى