الثقافة

ندوة إعلامية بأولاد برحيل تثير سؤال التنمية لدى المدبرين الترابيين..

 

  • متابعة: لوبنة بازي

“المجالس المنتخبة و سؤال التنمية”، موضوع ندوة فكرية، نظمها منتدى الإعلام و التواصل بأولاد برحيل، يوم الأحد 16 أبريل 2023، على الساعة العاشرة ليلا (00:22)، بفضاء سوس فوت.

نظم منتدى الإعلام و التواصل بأولاد برحيل، يوم الأحد 16 أبريل 2023، بفضاء سوس فوت، ندوة إعلامية حول موضوع” المجالس المنتخبة و سؤال التنمية”، سيرها كل من السيد الحسن باكريم و السيد محمد بليهي عن المنتدى. وأطرها ثلة من الفاعلين السياسيين، منهم رؤساء المجالس الجماعية و قياديين ينتمون إلى أحزاب سياسية مختلفة. وهم :

السيد عبد المالك بازي، رئيس جماعة تالكجونت، عن حزب التجمع الوطني للأحرار، السيد عبد العزيز أمجان، رئيس سابق لجماعة أولاد برحيل، عن حزب العدالة و التنمية، السيد عبد العزيز البهجة، رئيس جماعة أولاد برحيل، عن حزب الاستقلال، السيد عبد العزيز بويسهماين، منتخب جماعة إيداوكماض، عن حزب الأصالة و المعاصرة، السيد مصطفى المتوكل، رئيس سابق لجماعة تارودانت، عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية. تناول اللقاء الإعلامي ستة محاور أساسية، وهي:

المحور  الاول: التنمية من خلال  اختصاصات  الجماعات الترابية[1] بين الدستور[2] و القانون التنظيمي للجماعات الترابية رقم [3]113.14،  المحور الثاني: التنمية  من خلال النموذج التنموي،  المحور الثالث: التنمية في برامج الاحزاب السياسية،المحور الرابع: مركز التنمية في البرامج الانتخابية للمجالس الجماعية الحاضرة،المحور الخامس: العوائق والاكراهات التي  تعيشها برامج الجماعات الترابية ،

بعد التداول في المحاور المذكورة بين أسئلة المسيرين وأجوبة ضيوف اللقاء، ساهم الحضور من المتتبعين للشأن المحلي بالمنطقة الشمالية لإقليم بعدد من الإضافات القيمة وبأسئلة، رد عليها ممثلي الجماعات والأحزاب السياسية ضيوف اللقاء.

تم على امتداد  هذه المحاور، تسليط الضوء على موضوع التنمية و مناقشته من زوايا مختلفة، و برؤى متباينة. تستمد أساسها من البرامج السياسية التي يتبناها المؤطرين، و من خلال تجربتهم على مستوى الواقع العملي، حيث عرض كل واحد منهم الأهداف التنموية التي يرمي تحقيقها و الإكراهات التي تعرقل ذلك و أهم الحلول التي تم اقتراحها من أجل الوصول إلى الغايات المنشودة. و قد تم إغناء النقاش بمداخلات الحضور و أسئلتهم، التي قابلتها إيجابات و ردود من السادة المؤطرين.

اختتمت هذه الندوة بتوزيع شواهد تقديرية على مؤطريها، وأخذ صورة تذكارية مع والحضور.

هوامش المقال:

1: حسب الفصل 135 من دستور المملكة المغربية لسنة 2011،فإن الجماعات الترابية هي أشخاص اعتبارية، خاضعة للقانون العام، و تسير شؤونها بطريقة ديموقراطية. و الجماعات الترابية للمملكة هي الجهات و العمالات و الأقاليم و الجماعات.

2: دستور المملكة المغربية لسنة 2011، صادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 1.11.91، بتاريخ 29 يوليوز 2011.[2

3: القانون رقم 113.14 المتعلق بالجماعات، صادر بتنفيذه الظهير الشريف 1.15.85، بتاريخ 07 يوليوز 2015.[3]

          

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى