الثقافة

مسابقة الأشرطة الطويلة بمهرجان خريبكة للسينما الإفريقية

  • خريبكة: من عزيز ثلاث  //

تنظم الدورة الرابعة والعشرون للمهرجان الدولي للسينما الإفريقية خريبكة في الفترة الممتدة من 11 الى 18 ماي 2024، وتشارك في المسابقة (11دولة )  وهي ساحل العاج ، الطوغو ،تونس ، البنين ، رواندا ، بوركينا-فاسو، مصر ، السنغال ، زامبيا ، الكاميرون ،، و التي يشارك مخرجوها ب ثلاثة عشر شريطا وهي:   

“صمت الكمنجات” لسعد الشرايبي (المغرب)، 

“كاس المحبة” لنوفل براوي (المغرب)،

 لك جدي” لسارة بن سعود (تونس)،

“كواليس” لعفيف بن محمود و خليل بنكيران (تونس)، 

“جحر الفئران” لمحمد السمان (مصر)،

 “الطين” لأركاد أسوغبا (البنين)، 

“حقل المنسيين” لروجي غبيكو (الطوغو)،

 “الحصان” لإليونوري يميغو (بوركينا فاسو).

 “طاكسي وارين” لأو أسي (الكوت ديفوار)،

 “خدمة القلب” لبول ويلو (زامبيا)،

 “عندما تنكسر القيود” لميسين ديريك تان (الكاميرون)،

  “خروف سادا” لباب بونام لوبي، 

 “العروسة” لمريم بيرارا (رواندا).

 وتتكون لجنة مسابقة الأفلام الطويلة لهذه الدورة  من المصرية “هالة خليل” رئيسة اللجنة، وهي سينمائية (سيناريسة ،ومنتجة، ومخرجة ..) خريجة “المعهد العالي للسينما بالقاهرة” سنة 1992  أطلقت سينمائيا سنة 2004 أول عمل سينمائي لها لتنطلق في المجال السينما والتلفزة وقد وصل عدد أعمالها حوالي 10  ما بين أفلام ومسلسلات تلفزية ..

 وتضم اللجنة في عضويتها، كل من جان روك باتوديم من الكاميرون، وعفيفة حسينات من المملكة المتحدة، فضلا عن كالو بي كوليان اميل من الكوت ديفوار، وسيدو بيكوم من غينيا.

وتتنافس على ستة جوائز وهي: الجائزة الكبرى “عثمان سامبين”، وجائزة لجنة التحكيم “نورالدين الصايل”، وجائزة الإخراج “إدريسا وودراووغو”، وجائزة السيناريو “سمير فريد”، وجائزة أحسن دور نسائي “أمينة رشيد”، وجائزة أحسن دور رجالي “محمد البسطاوي“.

إضافة إلى جائزتي “دون-كيشوط” للأندية السينمائية (الجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب) و”جائزة النقد السينمائي الإفريقي “.

          

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى