الثقافة

فيلم الثلث الخالي لمخرجه فوزي بنسعيدي في مهرجان كان

يحضر المخرج فوزي بنسعيدي مجددا في مهرجان “كان” السينمائي، حيث يقدم فيلمه الروائي الطويل “الثلث الخالي” في فقرة “أسبوعي المخرجين”، ضمن برنامج الدورة 76 المنعقدة في الفترة الممتدة بين 17 و26 ماي 2023.
ويرصد الفيلم السينمائي “التلث الخالي” رحلة صديقين (مهدي وحميد) يسافران بحكم عملهما، عبر عدد من مدن وقرى المغرب، على متن سياراتهما القديمة، كما يتقاسمان في هذا السفر غرفة مشتركة في فندق متواضع.

وتتوالى أحداث الشريط ليفاجئ “مهدي” و”حميد” ذات يوم، خلال وجودهما في إحدى محطات الوقود، بوقوف رجل مريب أمامهما، مما يدفعها إلى الفرار وعيش تفاصيل مطاردة في قلب الصحراء.

وصور فوزي بنسعيدي شريطه نواحي مدينة مراكش، وهو من بطولته إلى جانب فهد بنشمسي وهاجر كريكع.

شريط “التلث الخالي” سيناريو وإخراج فوزي بنسعيدي، فيما الإنتاج مشترك بين فرنسا وألمانيا وبلجيكا والمغرب، إذ استفاد سنة 2018 من دعم المركز السينمائي المغربي قدر بـ 4.3 ملايين درهم، ومنحة دعم من قبل صندوق الفرنكوفونية وصندوق الثقافة والفنون العربية.

ويعتبر هذا الشريط خامس تجربة سينمائية للمخرج فوزي بنسعيدي في مجال الأفلام الروائية الطويلة، بعد أفلامه “وليلي” (سنة 2017) و”موت للبيع” (سنة 2011) و”يا له من عالم رائع” (2006) و”ألف شهر” (2003). دون إغفال تجاربه المتميزة في مجال الأفلام القصيرة، والتي يبقى أبرزها “الحافة” (1997) المتوج بـ 23 جائزة في مختلف المهرجانات الوطنية والدولية، أعقبه سنة 2000 فيلمه القصير “الحايط” المتوج في مهرجان “كان” السينمائي ثم “Trajets” المتوج في مهرجان البندقية السينمائي.

          

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى