المجتمع

شيشاوة : مديرة مؤسسة تعليمية تمارس “الميز العنصري” ضد مدرسة للغة الأمازيغية

توصل الموقع ببيان من جمعية أستاذات وأساتذة اللغة الأمازيغية بإقليم شيشاوة ننشره كاملا تعميما للفائدة:

بالمناسبة جمعية أساتذة و أستاذات اللغة الأمازيغية بإقليم شيشاوة تعلن تضامنها اللامشروط مع الأستاذة هند أبياض و كل أساتذة اللغة الامازيغية، و عن انخراطها ودعمها لكل نضالات أساتذة اللغة الأمازيغية للدفاع عن حقوقهم المهنية و التربوية، وبما فيها سلكهم المسطرة القضائية.

كما ندعو المنظمات والهيئات و فعاليات الحركة الأمازيغية ومختلف المهتمين من هيئات نقابية و جمعوية وحقوقية و سياسية للنضال والتصدي لكل التراجعات الخطيرة التي تستهدف تدريس اللغة الأمازيغية و تفعيل طابعها الرسمي.

“بعد الإقرار الملكي التاريخي برأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا و عطلة مؤدى عنها و ترسيم الأمازيغية في دستور 2011 لغة رسمية للدولة و اعتماد القانون الإطار 17/51 الذي نص على إلزامية تدريس اللغة الأمازيغية بالمدرسة المغربية، وكذا القانون التنظيمي 16/26 لتفعيل مراحل الطابع الرسمي للأمازيغية، وكذلك المذكرة الأخيرة 23/033 في شأن تعميم تدريس اللغة الأمازيغية بسلك التعليم الابتدائي.

بعد هذا كله “تتابع جمعية أستاذات وأساتذة اللغة الأمازيغية بإقليم شيشاوة و بقلق شديد ما يعرفه ملف تدريس اللغة الأمازيغية من تراجعات خطيرة وعراقيل صارت سمة ملازمة لتدريس هذه اللغة، ما نتج عنه فرملة حقيقية لهذا الورش الملكي السامي في عدد من الأكاديميات الجهوية و المديريات الإقليمية لوزارة التعليم.

المديرية الإقليمية لشيشاوة لم تكن أحسن حالا عن باقي المديريات الإقليمية حينما يتعلق الأمر بالتضييق على أساتذة اللغة الأمازيغية من طرف بعض المحسوبين على الإدارة التربوية، إذ رصدنا منذ بداية السنة الدراسية الحالية ما تتعرض له أستاذة اللغة الأمازيغية هند أبياض بالمدرسة الجماعاتية سيدي المختار من تضييق على مهمتها في تدريس اللغة الامازيغية و مجابهتها بنوع من العنصرية من قبل مديرة المدرسة الجماعتية سيدي المختار، التي صرحت منذ بداية السنة الدراسية قائلة: “ما عندي ما ندير باللغة الأمازيغية “.

و من تجليات هذا التضييق أيضا منع التلاميذ و التلميذات من حضور مادة اللغة الأمازيغية، والأدهى من ذلك تحريض و تجييش أباء و أمهات و أولياء التلاميذ ضد أستاذة اللغة الأمازيغية، هذا التحريض المباشر أدى إلى تعرض الأساتذة لشتى أنواع العنف الرمزي و المادي من قبل بعض أمهات التلاميذ اللواتي يرفضن تدريس هذه المادة لأبنائهن منذ البداية.

و اخر هذه التهديدات كانت يوم الخميس 28 مارس 2024 حيث تلفظت إحدى الأمهات بألفاظ دنيئة و غير أخلاقية في حق الأستاذة و وصفها بأنها “أستاذة” ما “مربياش”، أما الأمهات الأخريات فقد هددن الأستاذة بالاعتداء عليها أمام منزلها عاجلا أم أجلا ، و هذا كله كان أمام مرأى ومسمع السيدة المديرة و بعض الأساتذة، و سبق و أن تلقت الأستاذة تهديدات بالضرب و العنف أمام المدرسة و عبر حسابها في موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك من حسابات وهمية و مزيفة الشيء الذي أثر نفسيا على الأستاذة و جعلها تحس بفقدان الإحساس بالأمان داخل و خارج المدرسة.

إن تكرار هذه السلوكات والتهديدات الخطيرة من قبل أولياء الأمور ومباركتها من قبل الإدارة التربوية يضرب بعرض الحائط المذكرة الوزارية 116/17 بتاريخ 7 نونبر 2017 التي تؤكد على أن الاعتداء على نساء و رجال التعليم والمس بكرامتهم فعل مرفوض رفضا قطعيا لا يمس المؤسسة التعليمية ككل، بل المنظومة التربوية برمتها.

و لهذا يجب على الإدارة التربوية كما جاء في المذكرة “توفير الحماية اللازمة لموظفيها من التهديدات و التهجمات و الإهانات و التشنيع و السباب”.

جمعية أساتذة و أستاذات اللغة الأمازيغية بإقليم شيشاوة و بناء على ما وقفت عليه من مستجدات بخصوص هذا الملف، نعلن للرأي العام الوطني ما يلي:

  • . تنديدنا الشديد بالتضييق الممنهج الذي يمارسه الآباء و أولياء الأمور بالتواطؤ مع الإدارة التربوية على أستاذة اللغة الأمازيغية.
  • . تحميلنا مسؤولية ما وقع و سيقع للأستاذة هند أبياض للإدارة التربوية.
  • استنكارنا الشديد للمضايقات و التصرفات اللامهنية و اللاتربوية التي تستهدف أساتذة اللغة الامازيغية من طرف بعض مدراء المؤسسات التعليمية و التي نعتبرها شططا في استعمال السلطة و انتهاكا خطيرا للحقوق المهنية للأساتذة.
  • خوض كافة الأشكال النضالية للدفاع عن مطالبنا العادلة ومكتسبات تخصص اللغة الأمازيغية.
  • . عزمنا الدفاع عن مطالبنا بمختلف الطرق القانونية و الحقوقية.
  • تضامننا مع هند أبيض وجميع أستاذات وأساتذة اللغة الأمازيغية في مطالبهم العادلة و المشروعة.

 

          

‫6 تعليقات

  1. اعداء اللغة الأمازيغية والامازيغ يحاربون اكثر مما يحاربون الجهل والانحطاط والتخلف والفساد في البلاد
    ازول ولن نزول ♓🇲🇦 ⵣ

    1. Faik Yassin بإسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين
      محمد الصادق الأمين صلى الله عليه وسلم

      انا شاب مغربي لا علاقة لي بأي مؤسسة ولكني أبحث عن منشورات تتحدث عن الأمازيغية في المغرب وكل شمال إفريقيا لأبين الحقيقة لناس.

      #الميز_العنصري_هو_مايحصل_للفينيقيين_وعدم_تدريس_لغتهم_وهم_سكان_شمال_إفريقيا_الأصليين_بل_وتم_سرقة_حروفهم_وتزويرها_لكلمة_تيفيناغ_والأمازيغية_اللهم_إن_هذا_منكر.
      #لا_لسرقة_التاريخ_والحضارة_الفينيقية_وحروف_التيفيناق_من_كلمة_فينيق.

      #الصورة في العلا #نقوش_وكتابة_المسند_الكنعاني في #السعودية.

      #فعلووووووووووو #الهاشتااااج

      #حروف_الأمازيغية_هي_مزورة_أصلها_من_حروف_اليمن_الكنعاني_القديم_الجزيرة_العربية.
      الفينيق_وإسمهم_الأصلي_حوماير_الشعب_الأحمر_إن_شاء_الله_تعالى_من_سمو_البحر_الأحمر_في_الجزيرة_العربية_وكان_العرب_الفينيق_حكام_لإثيوبيا_لأنها_في_البحر_الأحمر_أيضا.

      #بربر_شمال_إفريقيا_عرب_اليمن_الشعب_الأحمر_القديم.
      #نطالب_بإزالة_الأمازيغية_من_المدارس.
      #لا_لتزوير_التاريخ. #لا_لخداع_أبنائنا_لا_ومليار_لا.

      #نطالب_بإرجاع_التيفيناق_الفينيقي_الكنعاني_المسروق.
      #حروف_الامازيغية_مزورة_ليس_إسمها_التفينياغ_بل_إسمها التيفيناق_حروف_الفينيق.
      #نطالب_الدول_العربية_بالإعتراف_بالمسند_كلغة_أساسية_أصل_لغة_الفينيق_والبربر.
      #الحمد_لله_رب_العالمين_اليونيسكو_سجلت_المسند_اليمني_كأقدم_نقوش_لبداية_تطور_اللغة_العربية_من_نقوش_المسند_لتحول_لخطوط_متصلة.

      اللهم لك الحمد يارب العالمين

      فعلو الهاشتاكات

      ليعلم شلوح المغرب والريافة أصلهم
      وليعلم قبائل تونس والجزائر أصلهم
      وليعلم قبائل الطوارق وليبيا وموريطانيا أصلهم
      وليعلم كل بربري إفريقي أصله اليمني الكنعاني.

      تكبييييييير

      الله أكبر

      الله أكبر

      الله أكبر

      اللهم إنك الحق

      والحق يدمغ الباطل وكان الباطل زهوقا

      اللهم إن حبل الكذب قصير

      اللهم لك الحمد على الحق

      الحقيقة ظهرت اللهم لك الحمد حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه

      خاب من عادا الإسلام

      والله العظيم ماتو كلهم من إخترعو الأمازيغية وسرقو حروف التيفيناق الفينيقي

      وزورو وكذبو في كتبهم

      وهم الآن في عذاب القبر في عالم البرزخ

      وإن وعد الله حق ولو بعد حين تظهر الحقيقة ما هي إلا دنيا فانيا وإلى ربكم ترجعون لا مهرب من الموت ولا بقاء إلا لله تعالى والآخرة هي الفوز لمن آمن وأسلم وإتقى ربه سبحانه وتعالى رب العالمين الخالق جل جلاله ذو الجلال والإكرام الله الرحمان الرحيم الله أكبر وأستغفر الله العظيم ولله الحمد ربي ورب العالمين

  2. دابا غي الي وقع ليه مشكل مع شي شلح
    يقلك عنصرية امازيغية
    اش هذ العقلية ديال الصهاينة
    الي عنده مشكل مع شي يهودي يقلك معاد للسامية
    مغربية عندها مشكل مع مغربية
    عيالات بيناتهن اش دخلكم

  3. Il faut radier ces gens des rangs de l’éducation nationale. Les éducateurs sont sensés ouvrir les esprits des enfants et respecter les règles et les lois dont la constitution… il est temps de recourir à la justice systématiquement quand la discrimination (quelle en soit l’origine) est avérée.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى