المجتمع

سيدي افني: تنامي مقاهي الشيشة

قالت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع سيدي إفني في بيان لها أن إنتشار مقاهي الشيشة داخل الأحياء الشعبية بات يشكل خطرا على راحة و طمأنينة ساكنة الأحياء المجاورة لها حيت إزداد تعدادها في الآون الأخيرة حسب ما توصلت إليه الجمعية في صمت رهيب من المسؤولين الذين يعرفون مكان تواجدها و معرفة مستغليها دون إتخاد أي إجراء قانوني في حقهم مما يجعلنا نضع علامة إستفهام على ما يقع على مسمع و مرأى من الساكنة في غياب تام من ممثلي المجلس عبر الأحياء كما نستنكر عدم تدخل السلطات لحماية صحة المواطنين الأبرياء لأن هذه المقاهي مستهذفة بالإمكان لا قدر الله أن يمارس فيها أفعال يجرمها القانون وانتهاكات صريحة لحقوق الإنسان حيث ستصبح غداً اوكارا سرطانية لتدمير النسيج المجتمعي و مرتع لتناول وبيع كل أنواع المهلوسات والمخدرات وتجارة الجنس .

هذا، وتتسائل الجمعية المغربية عن مدى تنزيل المرسوم الوزاري المتعلق بشروط تنفيذ الإجراءات الهادفة لضمان الأمن و سكينة المرور و الصحة العمومية و أي دور يلعبه المجلس في مراقبة المقاهي الحاصلة على رخص من لدنها دون مراقبتها و تتبعها كما ينص عليه القانون؟
هل عمالة الاقليم أصدرت قرارا عامليا بعدم تقديم مادة الشيشا لزبناء و ما يقترن بها بالمحلات المفتوحة للعموم و مدى تنزيله على أرض الواقع ؟
إلى متى سيتم التقصير من طرف المجلس الجماعي في مراقبة المقاهي التي خالفت ما هو منصوص عليه و ما هو وارد برخصة إستغلال المقهى و أي دور تلعبه الملحقات الإدارية و الأمنية في زجر المخالفات و حجز محتويات مقاهي الشيشة؟

وتطالب الجمعية المغربية لحقوق الإنسان من عامل الاقليم بالتدخل لوضع حد لظاهرة الشيشة و بإغلاق كافة الاماكن المخصصة لها إسوة بقرار السلطات المحلية بمارتيل، وسحب التراخيص من الاماكن التي تحايلت على القانون و تقوية المراقبة على كافة المقاهي العمومية بشتى أحياء المدينة و الإقليم معا مع تنزيل ماقاله وزير الداخلية أمام البرلمان في نونبر 2023 حين اعتبر أن استعمال أو بيع التبغ الخام والمصنع بما فيه “المعسل” دون ترخيص. ممنوع كما تطالب من رئيس المنطقة الإقليمية للأمن الوطني بسيدي افني بتظافر الجهود مع السلطات المحلية لمحاربة ظاهرة مقاهي الشيشا بالمدينة من أجل مدينة بدونها.

ابو ايناس

          

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى