الثقافة

دار الشعر بتطوان تفتتح ليالي الشعر في المعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط

تفتتح دار الشعر بتطوان ليالي الشعر العربي، ضمن البرنامج الثقافي للمعرض الدولي للنشر والكتاب بمدينة الرباط، الذي يستمر على غاية 19 ماي الجاري.

وتنطلق أمسية الافتتاح اليوم السبت 11 مايـ بمشاركة الشاعر الفلسطيني عبد السلام عطاري والشاعر توفيق أبراهم والشاعر عمر الراجي، بينما تحيي عازفة القانون الأستاذة سلطانة يسرى هذه الليلة الشعرية، التي تقام في قاعة أفق بفضاء المعرض.
وتقام الليلة الثانية يوم غد الأحد 12 ماي، في قاعة أفق، بمشاركة ربيعة الزيات وخالد فتح الرحمن وأمينة المريني وعاطف معاوية، ويسيرها الشاعر خالد الريسوني. في حين يحيي هذه الليلة الشعرية عازف الناي المايسترو والمؤلف الموسيقي رشيد زروال.

يوم الثلاثاء 14 ماي، اختارت دار الشعر بتطوان إقامة الدورة الرابعة من “ليلة الملحون” مع تنظيم ندوة حول “شعر الملحون.. تراث إنساني من إبداع مغربي”، بقاعة أفق دائما، يشارك فيها كل من عبد المجيد فنيش ونور الدين بنشماس وماجدة اليحياوي، ويسيرها عزيز المجدوب، مع حفل فني تحييه الفنانة ماجدة اليحياوي.

وتشهد هذه الليالي الشعرية مشاركة شعراء يكتبون شعر الملحون، بينما يحتفي المغرب بهذا الفن العشري العريق خلال هذه السنة، بعد مصادقة منظمة اليونسكو على تصنيف الملحون ضمن قائمة التراث الإنساني اللامادي.

وكانت دار الشعر في تطوان قد أقامت ليلة الملحون الأولى سنة 2017 بمدينة مكناس، وليلة الملحون الثانية بمدينة فاس سنة 2023 والثالثة بمدينة تطوان خلال شهر أبريل الماضي، بينما تواصل تنظيم ليالي الشعر في المعرض الدولي للنشر والكتاب منذ سنة 2017، وشارك فيها شعراء ينتمون إلى إفريقيا وأوروبا وأمريكا وأمريكا الجنوبية والعالم العربي.

          

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى