الجهة اليوم

خريبكة: لقاء تواصلي مع مكونات المجتمع المدني

  • خريبكة: عزيز ثلث  //

 تحت شعار ” معا من اجل اقليم خريبكة” نظمت اللجنة الاقليمية للتنمية البشرية لخريبكة لقاء تواصليا مع فعاليات المجتمع المدني بالقاعة الكبرى لعمالة الاقليم، يوم الثلاثاء 5 مارس 2024، تميز بالحضور الفعلي للسيد عامل الاقليم والسيد رئيس المجلس الجماعي لخريبكة وممثلي السلطة المحلية.

استهل اللقاء بعرض إطار مفاهيمي ومجموعة من القيم مثل التنمية والمنظومة والفرصة والتوقيت اليد في اليد والابداع واليسر والكرم والخير والرزق والبشر. من شانها تأطير وتعزيز الفعل التنموي بالإقليم.

وقدم خلاله السيد رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة الاقليم خطة تنفيذ وتنزيل مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية مذكرا بأن هذا اللقاء هو فرصة سانحة للتعريف ببرامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، واشراك كافة المتدخلين كل من موقعه للمساهمة في إنجاح البرامج المسطرة في هذا الشأن. وإعطاء الأولوية للفئات المرتبطة بتنمية رأس المال البشري مع ضمان جودة الخدمة.

الشوارع والشباب بدون مأوى، الأطفال الذين يعانون من اعاقة، النساء في وضعية هشاشة متقدمة…)، والتدخلات التي تهدف إلى تحسين جودة خدمات مراكز الاستقبال الحالية، الوقوف على التسيير مع المصالح المختصة الشريكة.

وقال كذلك بأن مجال التدخل يقتصر على ثلاثة قطاعات المسالك والطرق القروية. إمدادات الماء الصالح للشرب. الربط بالكهرباء عن طريق وضع الألواح الشمسية.

وبخصوص الفئات المستهدفة، فقد أشار نفس المتدخل، بأن السياق العام يرتكز على ملائمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية مع روح التكامل والتآزر والتقارب وذلك من خلال:

اولا: التركيز على NEETS الأشخاص الذين ليسوا في التعليم أو التوظيف أو التدريب وهو تصنيف اجتماعي لفئة معينة من العاطلين عن العمل الذين لا، يتابعون التعليم أو التدريب.

ثانيا: النساء في المناطق القروية أو ذوي الإعاقة،

ثالثا: إضفاء الطابع المهني على مهمة الاستماع والتوجيه؛ حشد الخبرات التقنية المتخصصة،

رابعا: محور الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، والذي يدعم المشاريع الناتجة عن دراسات سلسلة القيمة والتي تنفذها التعاونيات والتجمعات ذات النفع الاقتصادي،

خامسا: الدعم المالي من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، يكون مشروطا بإحداث مناصب الشغل الرسمية المعلن عنها لدى الضمان الاجتماعي.

سادسا: يمكن للجنة الإقليمية للتنمية البشرية انجاز مشاريع ذات نطاق إقليمي لتعزيز التسويق وتعزيز الجدوى الاقتصادية للتعاونيات وذالك بتنظيم المعارض، وأسواق التضامن…

وفي ختام معرض تدخل أكد ان المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لسنة 2024، استمراراً لبرامج المرحلة الثالثة مع تعديلات طفيفة من شأنها أن تجعلها أكثر فعالية وكفاءة في خدمة تنمية رأس المال البشري، إلى جانب إدارة البرامج بشكل مستقل عن برامج البنيات التحتية الحكومية الأخرى.

وعرض كل من السادة رئيس قسم الشؤون القروية بعمالة الاقليم والمدير الاقليمي للفلاحة ورئيس المصلحة الاقليمية لتفعيل الاستشارة الفلاحية بخريبكة والمدير الإقليمي للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات وممثل المجمع الشريف للفوسفاط بخريبكة البرامج والاوراش والفرص والامكانات والتحفيزات والاعانات الممنوحة في إطار صندوق التنمية الفلاحية (بالنسبة لقطاع الفلاحة على الخصوص) والمساطر المتبعة لتمكين المواطنين من الاستثمار وخلق الثروة وبالتالي تقليص نسبة البطالة بالإقليم.

ومن جهته أبرز السيد المندوب الإقليمي للتعاون الوطني برامج المؤسسة والتنزيل الترابي والعملي ضمن فلسفة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية،

واثناء مداخلاتهم ثمن افراد المجتمع المدني اللقاء التواصلي وعبروا عن رغبتهم في الانخراط في الدينامية التنموية التي يعرفها الاقليم فقدموا اقتراحات وملاحظات وافكار من شانها المساهمة في تجويد الفعل التنموي بالإقليم.

.   وتخلل العروض شهادات حية لمجموعة من المستفيدات من تدخل عمل خلية اليقظة بعمالة الاقليم وHحدى الجمعيات استطاعت ان تندمج اقتصاديا واجتماعيا، وسكيتشات تحث الشباب على المشاركة في المشاريع التنموية بدلا من نشر ثقافة اليأس والتيئيس.

          

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى