الرأي

حين تصمت النسور تبدأ ثرثرة النظام الجزائري

“بقبوله  لهذه المسرحيّة البرتوكوليّة المبتدلة ؛ فإنّ رئيس مفوضيّة الاتحاد الإفريقي يرضخ لعملية تلاعب غير نزيه تمّ إعدادها وتنفيذها لغايات لا تخدم بأيّ حال من الأحوال مصالح الإتحاد المغرب العربي والإتحاد الإفريقي اللذين تؤكد الجزائر تمسّكهما الثابت بهما”

هي الفقرة الأخيرة لما يسمّى بالبيان الاحتجاجي لوزارة خارجية العسكر الجزائري ضد تعيين  الدبلوماسية المغربية امينة سلمان في منصب الممثلة الدائمة لاتحاد المغرب العربي لدى الاتحاد الإفريقي  وفق الاعراف والقوانين والمعايير الدبلوماسية المعروفة كما جاء في بلاغ الأمانة العامّة لاتحاد المغرب العربي صبيحة الخميس المنصرم..

هذه الفقرة بالضبط  تبيّن من خلال معجمها  بشكل واضح وجليّ حجم العزلة القاريّة التي يعاني منها هذا النظام العسكري وفشله الدبلوماسي داخل أروقة ومؤسسات الاتحاد الإفريقي منذ عودة المغرب.. حيث تشير المعطيات التي رافقت هذا التعيين المستحق إلى فشل كل التحركات الدبلوماسية وإغراءاته ورشاويه لبعض الدول من أجل رفض هذه الإعتماد لعضوية المكتب الدائم باسم المغرب..

و لتبرير عجزه وفشله كالعادة جاء البيان بصيغة التحايل على القانون وبنود اتفاقية تأسيس اتحاد المغرب العربي حد إتهام رئيس المفوضية بالرضوخ لضغوطات وتلاعبات – طبعاً – المخزن المغربي..

لكن المفاجئة المضحكة والتي تبيّن أيضاً  حجم التناقض والارتباك لدى هذا النظام حين أكّد حرصه الثابت على اتحاد المغرب العربي وصون مؤسساته واحترام بنود اتفاقياته دون أن تدرك هذه العصابة   ان المادة الخامسة عشر من هذه الاتفاقية الموقعة بمراكش تنص على مايلي :

( تتعهّد كل الدول الأعضاء بعدم السّماح لأيّ نشاط او تنظيم فوق ترابها يمسّ أمن اوحريّة تراب أي منها او نظامها الأساسي )

هي المادة 15 التي تجعل كابرانات فرنسا خارج الشرعية المغاربية بامتياز  باحتصانهم وتمويلهم دفاعهم المرضى  عن اطروحة الإنفصال داخل المغرب  انطلاقا من أراضيهم بمنطقة تيندوف..وبشكل تصاعدي منذ إبرام هذه الاتفاقية.. وياتي في الاخير كي يحتج ضد تعيين الدبلوماسية المغربية امينة سلمان في منصب الممثلة الدائمة لهذا الاتحاد..

هذا هو سقف الغباء في دبلوماسية هذا النظام العسكري بقياس من يؤمن ببعض الكتاب ويكفر بالبعض..

وبالمناسبة ما الذي يمنع أصحاب القوة الضاربة وبلد المليون شهيد ومكة الثوار ومهد الديمقراطيات الاوربية أن يعلن انسحابه من هذه الاتفاقية التي تنص على خمس دول بتوقيع أحد رؤساء بلدكم الشادلي بنجديد.. ما دامت محاولاتكم الفاشلة في عزل  المغرب إقليمياً رغم إغراءات موريتانيا وتونس.. ونتذكر هنا تصريحات بعض احزابكم.. مع رئيس الغنوشي التونسي ذات نفوذ..

لا تملكون غير جرأة الثرثرة من رأس نظامكم إلى أخمص قدمي معلق رياضي… وهي الصفة المرافقة للجزائر كلما ذكر اسمها في المحافل الدولية والقارية كعصابة تدبرعلاقاتها الدولية إنطلاقاً من محطّة الوقود والغاز بما يخدم محاصرة المغرب والعمل على تقسيم وطنه منذ الاب الروحي بوخروبة إلى الآن فبقدر ما نزداد قوة وسمعة وتأثيراً يزداد منسوب المرض والسعار والثرثرة في دواليب مؤسساتكم وتصريحات وزرائكم.. آخرها هذا البيان الإحتجاجي الذي انتظر خمس ايام لكي يدبّج بهذه الصيغة الإستعلائية ضد مؤسسة قاريّة.. في الوقت الذي كان الجميع ينتظر بيانا استنكاريا ضد إهانة الجزائر العظمى في تغييب عبد المجيد تبون رئيس القمة العربية  لحظة الإعداد لمؤتمر القمة بالعربية بالمملكة العربية السعودية ماي المقبل  كما تنص بذلك قوانين جامعة الدول العربية.. وخاصّة الجانب التشاوري  ذات العلاقة  بعودة سوريا إلى الصف العربي..

لماذا تم رفض الطلب بالجزائر وتم قبوله بالرياض بعد ستة أشهر فقط.. لا تملكون الجواب

لأ نكم –  وببساطة – لا وزن ولا قيمة لكم عربيا وقاريّاً ودوليا..

وببساطة أكثر وضوحاً دولة هواة .. صغار في التفكير.. كبار في العداء للجوار.. وأصحاب فتن وقتال..

و ببساطة المتواضع القوي والمؤثر تمّ استشارة المغرب عبر مكالمة بين وزير خارجية المغرب والسعودية من أجل تليين موقف المغرب من عودة سوريا المشروط بتحديد موقفها من الصحراء المغربية..

هذا هو الفرق بين صمت النسور.. وثرثرة الببغوات..

بين رئيس قمة العشاء بشيراطون.. وهي اقصر مدّة انتدابية في تاريخ القمم العربية..وبين قمة السعودية أواسط ماي

ومع ذلك يصرح تبون  على أن الجزائر الدولة الوحيدة القادرة على إيقاف الحرب بأوكرانيا وحل أزمتها..

هو تبون نفسه الذي لا يقابل  اي انتصار دبلوماسي مغربي إلاّ بالكثير من الصراخ والعويل..

هو الثرثار.. وفائض الكلام.. هناك

ونحن أصحاب الإختصار وفائض الفعل الصّموت..

يوسف غريب كاتب / صحافي

          

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى