أكادير اليوم

جماعة أكادير تنخرط في برنامج “داتا ثقة” لحماية المعطيات الشخصية

وقعت جماعة أكادير واللجنة الوطنية لحماية المعطيات الشخصية، اليوم الجمعة بأكادير، اتفاقية شراكة للانضمام إلى برنامج “داتا ثقة”.
وتنص هذه الاتفاقية، التي وقعها النائب الأول لرئيس جماعة أكادير، مصطفى بودرقة ورئيس اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، عمر السغروشني، على انضمام جماعة أكادير إلى برنامج “DATA-TIKA” الذي أنشأته اللجنة الوطنية في 9 يوليوز 2020، بهدف حماية المواطنين المغاربة بشكل استباقي داخل النظام البيئي الرقمي وتعزيز تدابير حماية المعطيات الشخصية.

وفي تصريح صحفي، أشار عمر السغروشني إلى أن هذه الاتفاقية تهدف إلى دعم الجهود التي تقوم بها الجماعة بهدف جعل أكادير مدينة ذكية.

جماعة أكادير تنخرط في برنامج “داتا ثقة” لحماية المعطيات الشخصية - AgadirToday

وأضاف أن التنزيل الأمثل لمشروع المدينة الذكية يتطلب اعتماد نظام بيئي للثقة الرقمية يركز على حماية المعطيات الشخصية للمواطنين.

من جانبه، أكد مصطفى بودرقة أن جماعة أكادير هي السباقة إلى توقيع هذا الجيل الجديد من الاتفاقيات على المستوى الوطني، مبرزا أن توقيع هذه الاتفاقية يهدف إلى تعزيز التوجه الذي تم التأكيد عليه في برنامج عمل الجماعة والمتعلق أساسا بتعزيز النجاعة الرقمية وتنزيل برنامج المدينة الذكية.

وفي هذا السياق، أوضح أن برنامج العمل هذا يأخذ بعين الاعتبار أهمية حماية المعطيات الشخصية لمستعملي مختلف التطبيقات الرقمية التي توفرها الجماعة الترابية لأكادير.

يشار الى ان اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي احدثت بمقتضى القانون 08-09 الصادر في 18 فبراير 2009 المتعلق بحماية الأشخاص الذاتيين تجاه معالجة المعطيات ذات الطابع الشخصي.

وتضطلع اللجنة بمهمة التحقق من أن عمليات معالجة المعطيات الشخصية تتم بشكل قانوني وأنها لا تمس بالحياة الخاصة أو بحقوق الإنسان الأساسية أو بالحريات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى