الاقتصاد

تقرير: المغرب ومصر البلدان العربيان الأكثر ضما للأثرياء في إفريقيا

المغرب ومصر هما البلدان العربيان في إفريقيا، حيث يوجد أكبر عدد من الأثرياء، وفق تقرير الثروة في إفريقيا لعام 2023، الذي تصدره مؤسسة “Henley”، إذ بينما يبلغ عدد الأشخاص الذين تفوق ثروتهم 1 مليون دولار 16 ألفا و100 شخص، في أرض الكنانة، يوجد بالمغرب 5800 شخصا، من هذه الفئة من الأثرياء.
في المقابل يوجد بمصر 54 ثريا في أرصدتهم ما يفوق مائة مليون دولار وثمانية أشخاص تفوق ثروتهم مليار دولار، أما بالمغرب فيبلغ عدد الأثرياء بثروة تتجاوز مائة مليون دولار، 28 ثريا، في مقابل 4 أثرياء تفوق ثروتهم المليار دولار.

ووفق تقرير الثروة في أفريقيا لعام 2023، الذي أعدته مؤسسة « هينلي »، فإن المغرب ومصر هما الدولتان العربيتان الوحيدتان من ضمن خمس دول فقط تستحوذ على أكثر من نصف عدد الأثرياء في القارة السمراء، فضلا عن المتصدرة في هذا الصدد جنوب إفريقيا، ونيجيريا، وكينيا.

وبشأن الجزائر فقد كشف التقرير أن بها 2800 ثري تفوق ثروته مليون دولار، و8 أشخاص، تقدر ثروتهم بمائة مليون دولار فما فوق، وواحد فقط تفوق ثروته مليار دولار أميركي، فيما تصدرت جنوب إفريقيا القائمة بـ37800 ألف شخص تفوق ثروته مليون دولار و98 آخرين تفوق ثروتهم مائة مليون دولار وخمسة لديهم ثروة تفوق المليار دولار.

وحسب مجموعة « هينلي » التي تعد سنويا تقارير عن الثروة في القارة السمراء، فإن 138 ألفًا من الأثرياء الذين لديهم ثروة قابلة للاستثمار تبلغ مليون دولار أميركي أو أكثر، يعيشون في إفريقيا، إلى جانب 328 مليونيرا تبلغ قيمة ثروتهم 100 مليون دولار أميركي أو أكثر، و23 مليارديرا

          

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى