الجهة اليوم

تقرير : القافلة الإعلامية”عزيز الأبيض” تقف على مواجهة آثار الزلزال بتيزي نتاست (تارودانت الشمالية)

في مبادرة استحسنها الجميع نظم فرعي تيزنيت وأكادير للنقابة الوطنية للصحافة ومهن الإعلام التابعة للجامعة الوطنية للصحافة والإعلام والإتصال المنضوية تحت لواء  المركزية النقابية الاتحاد المغربي للشغل ، يوم الأحد 29 أكتوبر 2023 قافلة إعلامية إلى المنطقة المنكوبة بجماعة تيزي نتاشت بإقليم تارودانت بسبب الزلزال المدمر الذي ضرب الأطلس الكبير ليلة 8 شتنبر الماضي.

القافلة الإعلامية حملت إسم الزميل الإعلامي عزيز الأبيض الذي وفاه الآجل المحتوم مؤخرا، وشارك فيها 30 إعلاميا وصحافيا من سوس.

بعد وصول القافلة إلى تيزي نتاست تم استقبالها من طرف عدد من ساكنة المنطقة في مقدمتهم رئيس الجماعة وباقي المنتخبين وفعاليات المجتمع المدني.

وفي لقاء أولي استمع ممثلوا المنابر الإعلامية لرئيس الجماعة في عرض مفصل حول الكارثة التي ضربت  37 دوار بالجماعة، بحضور أعضاء المجلس الجماعي وعدد من ممثلي المجتمع المدني ، داخل مقر جماعة تيزي نتاست.

وفي  عرض مفصل لرئيس الجماعة ، الذي تفاعل معه الصحافيون بطرح مجموعة من الأسئلة المتعلقة بالأوضاع التي تعيشها الساكنة المنكوبة وسبل إغاثتهم وكل الاجراءات التي اتخذتها السلطات العمومية والمنتخبين والمجتمع المدني لمؤازرة ضحايا الزلزال.

قال ابراهيم وزاز رئيس جماعة تيزي نتاست وهو متأثر  أولا بالكارثة/  القدر الذي أعادت عجلة التنمية بتراب الجماعة إلى نقطة الصفر ومتأثر أيضا بفقدانه 48 شخص من عائلته ومنزله بدوار تالبورين، وفي شهادة من الساكنة أن هذا الشخص ظل يغيث الساكنة طيلة 48  ساعة بعد الهزة التي دمرت المنطقة دون الأكل والنوم.

وفي مجمل ما أكده رئيس جماعة تيزي نتاست أن الزلزال المدمر قتل  470 شهيد  من مواطني الجماعة وأرسل للمستشفى أكثر من 1000 من الضحايا وأهلك أغلب مواشي 37 دوار ،  دمر منها كليا 27 دوار ودمر 10 دواوير جزئيا.

وأشاد ابراهيم وزاز وثمن القرار الملكي، الذي أعطى أوامره للقوات العمومية وللحكومة للتدخل بسرعة لإغاثة هذه الجماعة التي عادت فيها التنمية إلى نقطة الصفر ، كل المشاريع تم تدميرها،  الماء الصالح للشرب والكهرباء والطرق، والعمل جار على اعادتها وانقادها، في ظل عجز مالي تعانيه الجماعة بلغ 170 مليون، لا نملك إلا الاعتزاز بما تقدمه لنا القطاعات الحكومية في كل المجالات ( التجهيز، الصحة، التعليم ) والمحلس الجهوي سوس ماسة والمجلس الإقليمي لتارودانت وما قدمه المجتمع المدني المغربي والمحسنين.

وخلص رئيس جماعة تيزي نتاست إلى التأكيد على أن القرار الأخير للسلطات العمومية القاضي بنقل كل المنكوبين بتيزي نتاست مؤقتا إلى سفح الجبل بجماعة تافنكولت قرار سليم وجيد.

القرار الذي سبمكنهم من الإيواء في بيوت مؤقتة تكفل لهم الوقاية من البرد والأمطار وتوفر لهم كل مقومات العيش العادي مع توفير المرافق الاجتماعية  من تعليم وصحة وماء وكهرباء والكل بالمحان لمدة سنة ونصف أو سنتين حتى تنتهي عملية اعادة إعمار دواويرهم.

وفي لقاء ثاني جمع الجسم الإعلامي المشارك في القافلة الإعلامية مع ممثلي المجتمع المدني بتيزي نتاست تناول اللقاء تدخلات المجتمع المدني المحلي للمساهمة في مساعدة الساكنة لتجاوز معاناة الزلزال كما تناول اللقاء الحملة التضامنية الواسعة التي انخرط فيه المغاربة لتقديم المساعدات الضرورية والتضامن مع ضحايا الزلزال .

بعد هذه اللقاءات زار وفد القافلة عدد من الدواوير من الخيم واطلع على أوضاع المتضررين واستمعوا إلى عدد منهم حول ظروف الإقامة والتزود بالحاجيات الضرورية وكدا الخصاص منها وعملية الإحصاء المتعلقة بالدعم المباشر وعملية إعادة الإعمار. واشتكى البعض منهم من عدم استفادته من الدعم المباشر وعدم توصلهم بالرقم (الكود) المخصص لذلك .

وفي هذا الصدد أكد رئيس جماعة تيزي نتاست وعدد من ممثلي الجمعيات الذين يتابعون عمل اللجنة المكلفة بالاحصاء، أكدوا أن 90 %   من الأسر المنكوبة توصلت بالدعم بعد إحصائها وأن وهناك 10 % لم يتم إحصاؤهم وأغلبهم أو بعض أفراد أسرهم يوجدون في المستشفى بسبب إصاباتهم في الزلزال المدمر، وسيشملهم الإحصاء بعد مغادرتهم المستشفى.

انتهت لقاءات القافلة بجماعة تيزي نتاست بتسليم تذكار فقيد الصحافة والإعلام المرحوم عزيز الأبيض إلى رئيس الجماعة ليبقى بمقر الجماعة عربون لذكرى القافلة ورمزا ترحما على روح الفقيد، من طرف أخته ، كما كرمت النقابة رئيس الجماعة ابراهيم وزاز وابراهيم لهاموس ممثلا للمجتمع المدني بالمنطقة وسلمتهما شهادتي تقدير عربون ما يقومان به من أجل إغاثة الساكنة المنكوبة .

وهذه بعض المعطيات عن جماعة تيزي نتاست :

تيزي نتاست هي جماعة ترابية في إقليم تارودانت بجهة سوس ماسة في المغرب. وهي تضم 5182 نسمة، حسب الإحصاء العام للسكان والسكنى لسنة 2014.
يقع مركز الجماعة على الطريق الوطنية رقم 7، الرابطة بين مراكش وتارودانت، ويبعد مركز الجماعة عن مدينة تارودانت بـ 60 كلم.

== أهم دواوير الجماعة ==

* دوار شافرني (مركز الجماعة)
* دوار ألكو
* دوار تامسولت
* دوار أخفيس
* دوار أيت أبلال
* دوار تنزاض
* دوار إفغي
* دوار إغري
* دوار تلبورين
* دوار أكادير الجامع
* دوار تاويالت
* دوار تنبدانت
* دوار تركنيت
* دوار أدبدي
* دوار تزيرط
* دوار أسيس
* دوار أيت إبورك
* دوار أيت بوخزير
* دوار أغلا
* دوار تاكاليت
*أنزال

في 8 سبتمبر 2023، بعد زلزال المدمر، كانت منطقة تيزي نتاست، من بين أكثر المناطق في إقليم تارودانت، التي كان فيها عدد الضحايا كبيرا جداً، نظراً لكون غالبية الدواوير في تيزي نتاست، يتم بناء المنازل فيها بالطين والخشب، والتي لم تصمد أمام قوة الزلزال. كما أن طبيعة المنطقة الجبلية وتساقط الأحجار وإنقطاع الطرق، جعلت وصول فرق الإنقاذ يأخد وقتاً طويلاً، مما أدى إلى وفاة بعض الناجين متأثرين بجروحهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى