المغرب اليوم

تارودانت : مرض فيروسي، “غامض” قتل طفلتين، يهاجم أطفال المناطق الجبلية المنكوبة بسبب الزلزال

  • .تارودانت : محمد بلهي //
تزامنا مع ظروف ما بعد زلزال 08 شتنبر 2023 ، المتسم بإقامة المتضررين بالخيام في مواجهة مفتوحة مع ظروف طبيعية صعبة وقاسية كالبرد والرياح والأمطار ، ظهر فجأة مرض فيروسي خطير يصيب الأطفال بشكل خاص مع إمكانية إصابة الكبار أيضا.
البؤرة الأولية والأكثر تأثرا حتى الآن هي دوار أنليف بقبيلة إمدلاون التابعة إداريا للجماعة الترابية سيدي عبد الله أوسعيد بإقليم تارودانت ، حيث توفيت طفلتين فيما تم نقل أزيد من 25 مصابة ومصاب إلى المستشفى الإقليمي بتارودانت حيث يتابعون العلاجات تحت إشراف أطباء المستشفى .
التشخيصات الأولية صنفت المرض على أنه مرض فيروسي من نوع الحصبة وهو ما يطلق عليه ” بوحمرون ” بالدارجة المغربية المتميز بإرتفاع الحرارة بشكل مستمر وبالطفح الجلدي على شكل حبيبات دقيقة وحمراء اللون تجتاح جسم المصاب بشكل كلي مع الإعياء المصحوب بالألم .
في إتصال هاتفي مع فاعلين مدنيين وسياسيين بذات الجماعة أكدوا لنا الخبر ملتمسين من السلطات الصحية والإدارية التدخل العاجل لتطويق الوضع وتقديم العون والعلاجات الضرورية للمصابين والحيلولة دون توسع دائرة إنتشار هذا المرض . وفي نفس السياق وجهت جمعية أنليف للتنمية المستدامة والتعاون والمحافظة على البيئة الناشطة بالمنطقة طلب التدخل العاجل للمدير الإقليمي لوزارة الصحة بتارودانت ، وقد علمنا أن لجنة مختلطة لمختلف المتدخلين قد حلت فعلا بالمنطقة لمعاينة الوضع وإتخاد المتعين في الأمر .
          

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى