المجتمع

تارودانت: في مبادرة جمعوية مدرة للدخل، توزيع كتاكيت الدجاج على نساء دواوير أيت عبد الله

تواصل جمعية تيويزي للتنمية الإجتماعية لأيت عبد الله باقليم تارودانت  دعم المشاريع الصغرى في تربية الدواجن المدرة للدخل لفائدة النساء المهتمات. وتعتبر هذه المبادرة الأولى من نوعها في المنطقة حيث لاقت تجاوبا وإستحسانا مشجعا من طرف الساكنة، مما يدل على أن الفئة الهشة المستهدفة مستعدة للعمل وكسب الرزق، ومتعطشة لإحتضان الأنشطة المنتجة والهادفة.
الهدف من المشروع، الأول من نوعه بالمنطقة، تحسين دخل الأسر من خلال توفير مشروع مستدام، قادر على خلق فرصة عمل للنساء وترويج فكرة الإعتماد على تمرين يومي كفلاحة معيشية بالدواوير؛ وذلك لتشجيع إنتاج وتسويق البيض البلدي والدجاج بالسوق الأسبوعي على أمل تسويقه خارج المنطقة.
تارودانت: في مبادرة جمعوية مدرة للدخل، توزيع كتاكيت الدجاج على نساء دواوير أيت عبد الله - AgadirToday
وفي هذا الصدد اعطت الجمعية الإنطلاقة لعملية تربية الدواجن للأسر المهتمة كمشروع ومصدر رزق قار لتنمية دخل النساء المستقرات بشكل دائم بالدواوير.
حيت أسفرت عملية إحصاء النساء الراغبات في الإنخراط في المشروع، التي ترأستها لجنة الإحصاء/الدواوير بالجمعية بمساعدة ممثلين من كل الدواوير على إحصاء أزيد من 76 أسرة مهتمة بمشروع تربية الدجاج، ينتمين ل 18 دوار من أصل 22 دوار بجماعة أيت عبد الله باقليم تارودانت.
تارودانت: في مبادرة جمعوية مدرة للدخل، توزيع كتاكيت الدجاج على نساء دواوير أيت عبد الله - AgadirToday
وتسلمت من قبل  12 مستفيدة منتمية لدواور مختلفة، 24 فلوس، قضى ما يقارب الشهر تحت المراقبة وتلقى جرعات التلقيح اللازمة لتقوية مناعة الدواجن. كما إستفادت كل واحدة من 25 كلغ من العلف المصنع من الصنف الثاني، و 4 كلغ من الصنف الأول، و4 كلغ من الذرة، إضافة إلى “شرابة وعلافة” من الحجم المتوسط كدعم وتشجيع من الجمعية للمستفيدات لإعطاء دفعة مهمة لبداية المشروع.

وبعد أزيد من 20 يوم التي كان الدواجن تحت المراقبة بعد عملية التفقيس تم  توزيع الدفعة الخامسة مكونة من 300 فلوس من الدجاج البلدي خليط السلالات على 20 مستفيدة،. وتم دعم النساء المستفيدات ب 30 كلغ من العلف الطبيعي لكل واحدة إضافة للمعدات البلاستيكية المصاحبة (علافات وشرابات) من أجل إعطاء دفعة أولية وتشجيعية لإستمرار النساء في إحتضاء الأنشطة المنزلية المنتجة.

          

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى