الثقافة

تارودانت: برمجة متنوعة للمجلس العلمي المحلي خلال شهر رمضان 1445هـ

  • عبد المجيد الترناوي //

أعد المجلس العلمي المحلي لتارودانت، برمجة خاصة بشهر رمضان المبارك 1445هـ،، تتضمن سلسلة من المحاضرات والندوات العلمية والدروس الدينية.

ويسعى المجلس، من خلال هذه البرمجة التي تم إعدادها بتنسيق مع المندوبية الإقليمية للشؤون الإسلامية بتارودانت، إلى تعزيز دوره في التأطير الديني والروحي للمواطنين ومواصلة التفاعل القوي مع أسئلتهم واستفساراتهم، من خلال وضع أعضاء المجلس والوعاظ والمرشدين التابعين له رهن إشارتهم.

ويتضمن برنامج هذا الشهر الفضيل، تنظيم محاضرات وندوات رمضانية بالمساجد التابعة لتراب الإقليم في مواضيع تهم، على الخصوص، “غزوة بدر أحداث ودلالات”، “غزوة فتح مكة”، و”مراحل فرضية صوم رمضان”، “بيان فضل رمضان من خلال آيات وأحاديث”، “ماينبغي عمله، وما يجب تجنبه في رمضان ليصح الصوم ويعطي ثماره”، و”أحكام فقهية متعلقة بالصيام”، “الأعذار المبيحة للإفطار”، “رمضان شهر القيام”، “مفهوم الإيمان باختصار”، “فضل العشر الأواخر ومضاعفة العمل فيها”، و”زكاة الفطر وأحكامها وحكمتها”.

كما يشمل البرنامج، محاضرات وندوات أهمها “صلاح الأسرة صلاح المجتمع”، “العدل بين الأم والزوجة والأولاد”، “اليسر والسماحة في الإسلام”، “حقوق الجار والوصية به”، “دور المرأة في التغذية الصحية للأسرة خلال شهر رمضان”، “شهر رمضان فرصة الاغتنام والفرح بالخيرات”.

وبخصوص المسابقات القرآنية، ينظم المجلس مسابقات في حفظ وتجويد القرآن الكريم بمسجد مدرسة “أكبيلين” العتيقة، ومسابقة في حفظ وتجويد القرآن الكريم بمسجد محمد الخامس بأولاد تايمة، بالإضافة إلى حفل تتويج الفائزين في جميع المسابقات.

كما يضطلع المجلس العلمي المحلي لتارودانت، بمهمة الإشراف على إنتاج وبث 30 حلقة من سلسلة “علماء مغمورون”، طلية شهر رمضان المعظم، بالصفحة الرسمية للمجلس على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”.

ويضم البرنامج كذلك، أنشطة خلية المرأة التابعة للمجلس، التي تشمل محاضرات حول “أحكام الصيام”، “استقبال رمضان”، “آثر رمضان في سلوك العباد”، “رمضان بين العبادات والعادات”،”السيرة النبوية الشريفة”، “التحذير من الغفلة في الأيام المعدودات”، و”رمضان شهر فضائل الأعمال”.

وبالموازاة مع هذه البرمجة، ينظم المجلس العلمي المحلي، طيلة شهر رمضان المبارك دروسا دينية لفائدة نزلاء المركب الاجتماعي “دار الخير”، ونزلاء السجن الفلاحي بتارودانت.

          

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى