المجتمع

المغرب يتصدر المركز الأول في غلاء المعيشة بشمال إفريقيا

تصدرت المملكة المغربية، دول شمال افريقيا، من حيث غلاء المعيشة، حسب تصنيف “أغلى الدول للعيش في عام 2024” الذي أصدرته مجلة “سيو ورلد”.

استندت المجلة في ترتيبها للبلدان على مجموعة من المقاييس الفعالة، من بينها تكلفة الإقامة والأزياء، وأجور سيارات الأجرة، ومرافق الحياة اليومية، والاتصالات عبر الإنترنت، وأسعار المواد الغذائية، ووسائل النقل، وتناول الطعام خارج المنزل.

حصلت المملكة المغربية على المرتبة الأولى في شمال إفريقيا، والمرتبة الحادية عشرة على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بينما جاءت في المرتبة 104 عالميا في قائمة أغلى البلدان للعيش في عام 2024، التي ضمت 132 دولة.

يعتمد هذا التصنيف على خمسة مؤشرات أساسية تتضمن تكلفة المعيشة، والإيجارات، وأسعار المواد الغذائية وتناول الطعام خارج المنزل، وقوة القدرة الشرائية. حيث حقق المغرب معدلات تقديرية تبلغ 34.32 في تكلفة المعيشة، و8.94 في الإيجارات، و30.11 في أسعار المواد الغذائية، و24.5 في تناول الطعام خارج المنزل، مع مراعاة أن معدل المئة يمثل المتوسط، وكلما ارتفع الرقم فوق 100 كانت تكاليف البلد أعلى، والعكس صحيح.

وتظل المملكة المغربية الرائدة في شمال إفريقيا من حيث غلاء المعيشة، متفوقة على الجزائر التي جاءت في المرتبة 119 عالميا، ومصر في المرتبة 121، وتونس في المرتبة 126، فيما لم تشمل هذه الدراسة كل من موريتانيا وليبيا.

وفي قائمة دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، تصدرت قطر المرتبة، تلاها الإمارات العربية المتحدة، ثم لبنان والبحرين وفلسطين، الأردن، ومن ثم الكويت وعمان والمملكة العربية السعودية، والعراق والمغرب.

أما على الصعيد العالمي، فاحتلت سويسرا المرتبة الأولى كأغلى بلد للعيش في العالم، تلتها النرويج، ثم إيسلندا، واليابان، والدانمارك، والباهاماس، ومن ثم لوكسمبورج، سنغافورة وكوريا الجنوبية.

 

          

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى