أكادير اليوم

المديرية الجهوية للصحة بسوس تنخرط في عملية “رعاية ” لتعزيز التكفل الصحي لساكنة المناطق النائية المعرضة لأثار موجات البرد

تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، الداعيةإلى تنسيق الجهود لتقديم لمواكبة المساعدة الضرورية لساكنة المناطق المعرضة لاثار موجات البرد واملناطق النائية بالوسط القروي، وتماشيا مع توجيهات السيد وزير الصحة والحماية الاجتماعية

انخرطت المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية بجهة سوس ماسة، بتنسيق مع المندوبيات الاقليمية ، في تفعيل برنامج عملية “رعاية” وذلك بتنزيل برنامج عمل جهوي للوحدات الصحية المتنقلة والقوافل الطبية المتخصصة.

وتهم عملية “رعاية” أقاليم طاطا، تارودانت واشتوكة ايت باها، خلال الفترة الممتدة ما بين 15 نونبر
2023 الى غاية 31 مارس ،2024 وتستهدف هذه العملية 134 دائرة صحية و496 تجمعا سكنيا و الدواوير اضافة إلى 334 “نقطة تجمع ” لفائدة 131030 نسمة.

وتشمل هذه العملية أيضا املناطق التي تأثرت بزلزال 8 شتنبر 2023 على مستوى إقليم تارودانت ويتعلق
الامر ب 41 “نقطة تجمع سكاني” منها 13 بالمناطق “الباردة” و28 بالمناطق “الباردة جدا” .

و تتضمن هذه العمليةكل البرامج الصحيةالتي توفرها جميع المراكز الصحية إضافة إلى استشارات وفحوصات طبية متخصصة تستهدف بالخصوص النساء الحوامل، الاطفال والاشخاص في وضعية هشاشة صحية، كما تشمل أيضا تشخيص المراض والتلقيح ومراقبة صحة الام والطفل وكذا تتبع الامراض المزمنة.

ومن أجل تحقيق النتائج المسطرة لهذه المبادرة ، فقد تمت تعبئة ما مجموعه 184 مهنيا صحيا من أطباء وممرضين وصيادلة وتقنيين وإداريين إضافة الى التجهيزات الطبية والبيو طبية و كميات مهمة من الادوية والوسائل اللوجستيكية وتجهيزات أخرى.كما تم توفير وسائل التنقل من وحدات صحية متنقلة
وسيارات الاسعاف وغيرها.

وفي هذا الصدد قامت المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية بجهة سوس ماسة ببرمجة 334 زيارة ميدانية للوحدات الصحية المتنقلة و 13 قافلة طبية.

وبهذه المناسبة تنوه المديرية الجهوية بالمجهودات الجبارة التي يقوم بها كافة المهنييين بالقطاع الصحي بالجهة وكذا مختلف المتذاخلين من سلطات محلية و هيئات منتخبة و كذا القطاع الخاص وجمعيات المجتمع المدني من اجل بلوغ الاهداف المنشودة من هذه العملية.

          

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى