الثقافة

الرباط: المعهد الأكاديمي للفنون ينظم جلسة تقديم ومناقشة كتاب ” نوبة رمل الماية ، تدوين، دراسة وتحليل”

  • مبارك اشباني //

ينظم المعهد الأكاديمي للفنون، التابع لأكاديمية المملكة المغربية، جلسة تقديم ومناقشة المجلد الثاني من مشروع إعادة كتابة نوبات موسيقى الآلة المغربية وتدوينها، بعنوان ” نوبة رمل الما ية، تدوين، دراسة وتحليل” من جزأين، وهو المشروع الذي ينجزه الباحث والموسيقي الدكتور عمر المتيوي. وستجري وقائع هذه الجلسة العلمية يوم الأربعاء 6 دجنبر 2023 على الساعة الخامسة مساءً بمقر المعهد الملكي للبحث في تاريخ المغرب – مدينة العرفان (خلف المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية).

ويندرج هذا المشروع البحثي في إطار اهتمامات المعهد الأكاديمي للفنون بالتراث الموسيقي المغربي والعناية به، والتعريف به، وتحديث طرق عرضه وممارسته ؛ حيث سبق لأكاديمية المملكة المغربية أن أصدرت الكتاب الأول عن “نوبة الاستهلال، تاريخ، تدوين، تحليل” في جزأين .

ولعرض مضامين كتاب ” نوبة رمل الما ية، تدوين، دراسة وتحليل”، ومناقشة منهج صاحبه في التعريف بها وطريقة تدوين هذه النوبة ، وللوقوف عند القضايا التي تتعلق بالطبوع المغربية ، والميزان ، والإيقاع ، ودور الآلات ، وغيرها من الموضوعات التي يتضمنها هذا المنجز، سيشارك في هذه الجلسة كل من الأستاذ الباحث عبد العزيز بنعبد الجليل، والباحث التونسي محمود قطاط، ومؤلف الكتاب الأستاذ عمر المتيوي .

          

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى