السياسة

البرلمانية الفتحاوي تساءل رئيس الحكومة حول مؤشر سعادة المغاربة..

وجهت النائبة البرلمانية عن المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، نعيمة الفتحاوي، سؤالا كتابيا إلى رئيس الحكومة عزيز أخنوش، حول تدني مؤشر السعادة في المغرب.

في هذا السياق، أفادت النائبة عن جهة سوس ماسة أن المملكة المغربية تبوأت المركز الـ 100 في مؤشر السعادة العالمي لسنة 2023، الصادر عن شبكة حلول التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة والمدعوم ببيانات “جالوب” للإحصاءات.

وأضافت الفتحاوي أن المغرب حصل على 4.903 درجات من إجمالي عشر درجات في التصنيف العام للمؤشر الذي يصدر سنويا منذ 10 سنوات بمناسبة اليوم العالمي للسعادة الذي يصادف يوم 20 مارس من كل سنة.

ووفقا لذات المتحدثة، فقد تبوأ المغرب المرتبة الثامنة على مستوى إفريقيا، وراء كل من الجزائر (81 عالميا) وجنوب إفريقيا (85) وغينيا (91) والغابون (94) ونيجيريا (95) والكاميرون (96) والموزمبيق (97).

واعتبرت النائبة البرلمانية أن ترتيب المغرب في مؤشر السعادة العالمي “غير المشرف حاليا”، متسائلة عن الإجراءات والتدابير التي ستتخذها حكومة عزيز أخنوش لتحسين مستوى سعادة المواطنين المغاربة.

وتجدر الإشارة إلى أن مؤشر السعادة العالمي يعتمد في المعطيات التي ينشرها على بيانات استطلاعات رأي على مستوى العالم بشأن تقييم الناس لحياتهم في أكثر من 150 دولة، لا سيما إحصاءات معهد “غالوب” التي تقوم على عرض أسئلة للسكان عن نظرتهم إلى مستوى سعادتهم، مع مقارنة النتائج بإجمالي الناتج المحلي في البلاد وتقويمات تتعلق بمستوى التضامن والحرية الفردية والفساد، لإعطاء علامة إجمالية لكل بلد.

          

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى