الثقافة

افران الأطلس الصغير: تنظيم ملتقى تمونت للإبداع و الأدب الأمازيغي..

احتفالا باليوم العالمي للغة الأم و الذكرى 21 للاعتراف بحرف تيفيناغ، و استمرارا لتقليدها الثقافي السنوي المتمثل في الاحتفاء بالأدباء و المبدعين في المجالات الأمازيغية، تنظم جمعية تمونت إفران الأطلس الصغير ما بين 29 فبراير و 6 مارس 2024 فعاليات الدورة الرابعة من “ملتقى تمونت للإبداع و الأدب الأمازيغي” بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية و بتعاون مع المركز الجهوي للتربية والتكوين كلميم واد نون و بتنسيق مع المديرية الجهوية للثقافة كلميم واد نون و المديرية الاقليمية للتربية و التكوين بكلميم.

ملتقى تمونت للابداع و الادب الأمازيغي الذي يعتبر محطة لتثمين المجهودات المنجزة من طرف المبدعين و موعدا سنويا يلتقي فيه الكتاب والشعراء والباحثين والنقاد لقراءة و مقاربة المنجز الأدبي الأمازيغي، قضاياه وإشكالاته وما تحقق منه كيفا وكما، والمضي قدما بالإبداعات الأدبية الأمازيغية.

و يهدف الملتقى الى ابراز و تقوية حضور الإبداع والمبدعين الأمازيغيين في المشهد الثقافي والفني المغربي، و تجميع الطاقات البحثية المشتغلة بالأدب الأمازيغي من باحثين ومؤلفين ومبدعين، قصد تثمين جهودهم وتعزيز التنسيق بينهم.

هذا و سيعرف برنامج الدورة الرابعة تنظيم ندوة جهوية ستشهد مداخلات حول الأدب الأمازيغي من الشفهي الى التدوين و التراكم الذي حققه و ما يصاحبه من القراءات و المقاربات النقدية.

كما ستنظم على هامش الملتقى جلسة أدبية مع الطفولة حول ” الأدب الأمازيغي الموجه للطفل الواقع و المأمول ” و ورشات تثقيفية تكوينية للشباب و الطفولة تتوزع بين دورة تكوينية حول تدريس الحكاية و ورشة للحكي للأطفال و مسابقة أولمبياد تيفيناغ على الصعيد المحلي . كما سيتخلله معرض هام للكتاب الأمازيغي طيلة أيام الملتقى.

وتجدر الإشارة إلى أن جلسة افتتاح هذه الدورة ستعرف تكريم لوجوه شابة تألقوا في عدة مجالات و تنظيم نهائي النسخة الثالثة للأولمبياد المحلي للتيفيناغ ، فيما ستختتم أنشطة الملتقى بأمسية شعرية بمشاركة شعراء المنطقة وسيتم توزيع الشواهد التقديرية على المشاركين.

ويعتبر هذا البلاغ دعوة لكل المهتمين من تلاميذ و طلبة وأساتذة وباحثين وإعلاميين لتدارس وضعية الإبداع الأمازيغي وتداخلاته بمختلف مكونات ثقافتنا المغربية في سياقاتها الجهوية والوطنية.

          

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى