أكادير اليوم

أكَادير: الحملات التحسيسية لـ”ترشيد استهلاك الموارد المائية” تنطلق بالوسط المدرسي

  • عبداللطيف الكامل //

تحت شعار:”إذا كان لترمن الماء يفي بالغرض فلماذا تستعمل لترين؟”،انطلقت بالثانوية التأهيلية مركز الأقسام التحضيرية رضا السلاوي باكادير،صباح يوم الجمعة فاتح مارس 2024،فعاليات الحملات التحسيسية حول كيفية الاقتصاد في الماء بتأطير من الأستاذة سعاد السبع اطار بمصلحة التواصل التابعة للوكالة المستقلة المتعددة الخدمات بأكادير،لفائدة ما يقارب من 180 تلميذا وتلميذة في مختلف شعب الأقسام التحضيرية.

وافتتح اللقاء التحسيسي بكلمة ترحيبية لمديرالمؤسسة أعرب فيها باسم الأطرالإدارية والتربوية عن شكره وامتنانه لاختيارمركزالأقسام التحضيرية لاحتضان انطلاقة تنزيل مخطط عمل المجلس الجماعي لاكاديرحول إشكالية الاجهاد المائي وضرورة ترشيد استهلاك الموارد المائية بشراكة مع مختلف القطاعات المعنية.

 مؤكدا في ذات الوقت على اهمية تثمين وحماية المادة الحيوية نظرا لندرتها سيما في الفترة الراهنة،وعلى انخراط مكونات المؤسسة في تفعيل المشروع،داعيا الى ضرورة تظافرجميع الجهود لتحقيق الأمن المائي ببلادنا.

ومن جهتها قدمت ممثلة الوكالة المستقلة المتعددة الخدمات بأكاديرعرضا دقيقا ومعززا بالأرقام والمؤشرات الدالة حول”واقع تدبيرالموارد المائية بالمغرب وسبل ترشيد استهلاك الماء”،وتطرقت إلى أدوارومهام الوكالة كفاعل رسمي في مجال تدبيرقطاعي الماء الشروب والتطهير السائل بأكادير.

أكَادير: الحملات التحسيسية لـ"ترشيد استهلاك الموارد المائية" تنطلق بالوسط المدرسي - AgadirToday
ترشيد استهلاك الموارد المائية

الى جانب تنظيم الحملات التحسيسية في أوساط المؤسسات وجمعيات المجتمع المدني والمواطنين بصفة عامة وتنظيم الملتقيات لتدارس إشكالية ندرة الماء والبحث عن الحلول والبدائل لتجاوزالوضعية الحالية.

كما تحدث ممثلة الوكالة عن الاخطار التي تهدد الموارد المائية ببلادنا (الجفاف، التصحر،طمي السدود،التلوث،الاستنزاف،وأسباب قلة الموارد المائية منها التغيرات المناخية،تزايد الاستهلاك.

ووقفت في عرضها على حالة الحقينة الرقمية للسدود الوطنية حيث بلغت نسبة الملء إلى حدود يوم فاتح مارس 2024،حوالي 25.14 في المائة،مقترحة حلولا من أبرزها

الربط بين الاحواض،بناء السدود،تحلية مياه البحر،إعادة استعمال المياه المصفاة،القيام بحملات تحسيسية عن طرق ترشيد استهلاك الماء.

وكانت المؤسسة التعليمية قد استقبلت زوال يوم الجمعة المنصرم،وفدا مكونا من ممثلي المديرية الإقليمية والمجلس الجماعي لأكاديروالوكالة المستقلة المتعددة الخدمات بأكادير وجهة سوس ماسة ووكالة الحوض المائي والسلطة المحلية ووسائل الاعلام.

 وقام الوفد بزيارة تحسيسية للقسم الداخلي للمؤسسة بعد الاطلاع على سير النشاط التربوي المنظم ومناقشة آليات إرساء سلوك جماعي لترشيد استهلاك الماء،فضلا عن الاتفاق حول تسخير كل الوسائل الضرورية لتحقيق الغايات المتوخاة من العمليات التحسيسية.

          

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى