أكادير اليوم

أكادير.. لقاء حول تأطير مشاريع الفلاحة التضامنية برسم سنة 2023-2024

انعقد اول أمس الخميس، بمقر المديرية الجهوية للاستشارة الفلاحية لسوس ماسة بأكادير، لقاء تشاوري، في إطار الإعداد لبرنامج تأطير مشاريع الفلاحة التضامنية برسم سنة 2023-2024.
وقد عرف هذا اللقاء حضور كل من رئيس وأطر المصلحة البرمجة بهذه المديرية ومسيرو مراكز الاستشارة الفلاحية بمنطقة نفوذ المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لسوس ماسة، ومممثلون عن هدا المكتب في شخص رئيس مصلحة تربية الماشية ومنسق مشاريع الفلاحة التضامينة بالجهة، وممثين عن الغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة.

وقد خصص هذا اللقاء لتنسيق برنامج الاستشارة الفلاحية المخصص لمشاريع الفلاحية التضامنية بأقاليم تارودانت واستوكة ايت بها, واكادير إداوتنان، وعمالة انزكان ايت ملول برسم موسم 2023/2024.

وقد تم في هذا الاجتماع بسط منهجية اشتغال الاستشارة الفلاحية من اجل تاطير فلاحي الفلاحة التضامنية لضمان مواكبتهم عن قرب واستدامة المشاريع المنجزة.

كما تم استعراض حصيلة المنجزات برسم 2022/2023 والتي عرفت تأطير 17 مشروعا من مشاريع الفلاحة التضامنية المنجزة في إطار مخطط المغرب الأخضر واستراتيجية الجيل الأخضر.

كما تم استعراض حصيلة المنجزات برسم 2022/2023 والتي عرفت تأطير 17 مشروعا من مشاريع الفلاحة التضامنية المنجزة في إطار مخطط المغرب الأخضر واستراتيجية الجيل الأخضر.

وقد همت هذه المشاريع، تنمية شجرة اللوز في تالوين، وتنمية تربية الأغنام بسوس ماسة، وتطوير تربية نحل بأركانة، وتنمية، وتربية النحل في دائرة تالوين، وتكثيف تربية ماعز أكادير إداوتنان، وتكثيف إنتاج العسل وتعزيزه بتارودانت، وتكثيف إنتاج العسل وتعزيزه بأورير، وتكثيف وتقوية شجر الزيتون باكلي، وتكثيف وتقوية شجر الزيتون بإيسن، وتكثيف وتثمين الثوم باسكي، وتكثيف الزيتون بتيوت وفريجة، وتكثيف إنتاج عسل اشتوكة، وتكثيف الزيتون بالدراركة واضمين، وتكثيف الزيتون بتامالوكت وتافراوتن وإيمولاس، ومشروع تنويع الإنتاج وانعاش التشغيل لدى الشباب بتنزرت، وتأهيل وتثمين الزيتون بأولوز.

وقد أنجزت مصالح الاستشارة الفلاحية ما مجموعه 74 يوما تكوينيا واربع رحلات دراسية وسبع مدارس حقلية.

ومن المتوقع مواصلة جهود الاستشارة الفلاحية خلال موسم 2023/2024 لتأطير الفلاحات والفلاحين في مشاريع الفلاحة التضامنية، وذلك بتنسيق مع كافة الشركاء.

وقد تم التأكيد خلال هذا اللقاء على ضرورة التقائية عمليات التأطير والمواكبة المخصصة للفلاحين واستباقية هذه العملية وديمومتها لانجاح المشاريع.

          

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى