المجتمع

أكادير: تأسيس إطار مدني تحت اسم “الجمعية الوطنية للثقافة والثرات اليهودي المغربي”..

إنعقد بمدينة أكادير وسط المملكة المغربية الجمع العام التأسيسي لإطار مدني مهتم بالموروث اليهودي المغربي إختار له من الأسماء: الجمعية الوطنية للثقافة والثرات اليهودي المغربي.

الجمعية التي جاءت بمبادرة من ثلة من أبناء سوس والجنوب المغربي من الجمعويين و الفاعلين المجتمعيين .

وقد حددت الجمعية لها كأهداف الإسهام والحفاظ على تقوية الروابط التاريخية بين المغاربة بإختلاف اديانهم ، والتعريف بالثقافة والتراث والذاكرة اليهودية المغربية، والحفاظ على الثقافة والفن والتراث المشترك بين كل المغاربة.

والبحث عن سبل دعم البحث العلمي في الثقافة وتاريخ الهوية المغربية اليهودية. والمساهمة في تشجيع التلاميذ على التمدرس وفتح تكوين في اللغة العبرية.

و في نفس التوجه أكد الجمع العام ان الجمعية ستطلق مبادرات في البحث عن المآثر التاريخية الخاصة بالتراث اليهودي المغربي والعمل على ترميمها والحفاظ عليها.

الجمعية وضعت نصب اعينها التأسيس لملتقى دولي للموروث المغربي اليهودي سيعلن عنه لاحقا تسبقه ندوة فكرية ستشتغل على الخروج بخلاصات المحاور ستكون موضوع الملتقى الدولي السنوي الذي ستحتضنه منطقة سوس ترجمة للعلاقات الاجتماعية و التاريخية بين قبائل سوس و مختلف مناطق المغرب و اليهود المغاربة .

وقد عبر رئيس الجمعية السيد ابراهيم وكريم على أن الجمعية منفتحة على جميع المغاربة بالمغرب وخارجه مهما إزدوجت جنسياتهم و إختلفت ديانتهم ، لأن المغرب بإمارة أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس يعتز بكل المغاربة و يعتبرون رعاياه وأفياء لوثيقة البيعة .

وإن المغرب كان وسيبقى أمة للسلام والتعايش ،
وستشرع الجمعية بعد ان استكمال ملفها القانوني بإحداث صفحة رسمية للجمعية للتواصل و التعريف بالجمعية في أفق إحداث موقع إخباري .

للتواصل يرجى الاتصال برئيس الجمعية :
عبر البريد الالكتروني:

[email protected]

          

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى