السياسة

رئيس الحكومة: أحدثنا 600 ألف منصب شغل في ظرف سنتين ونصف لكن الفلاحة بسبب الجفاف فقدت 200 ألف منصب شغل سنويا

كشف السيد عزيز أخنوش رئيس الحكومة، أن هذه الأخيرة قد احدثت مايزيد عن 600 الف منصب شغل في ظرف قياسي لم يتعدى سنتين ونصف غير ان أزمة الجفاف التي لحقت بالقطاع الفلاحي سبب فقدان 200 الف شغل سنويا .

واوضح السيد عزيز أخنوش، في معرض تعقيبه على مداخلات الفرق والمجموعة النيابية، خلال جلسة مناقشة الحصيلة المرحلية للحكومة،امس الأربعاء، ان الأداء العام للحكومة على مستوى ملف التشغيل ككل بـالمستوى الإيجابي، على العموم رغم الظرفية الصعبة والتحديات التي تواجهها البلاد.

وتابع اخنوش أنه تم إطلاق عدد من البرامج لخلق فرص الشغل واسترجاع نسب مهم منها غير أن هذه البرامج ستأخذ بعض الوقت لإعطاء ثمارها، مشيرا إلى أن سنوات الجفاف الثلاث المتتالية أثرت بشكل سلبي على فرص الشغل في العالم القروي، إذ تسببت في فقدان 200 ألف منصب شغل سنويا.

ومن جهة ثانية، سجل رئيس الحكومة، أن الرهان معقود اليوم على خلق مناصب شغل مصرح بها لدى الضمان الاجتماعي، تضمن للأجراء وذويهم كافة حقوقهم الاجتماعية المشروعة”، مستعرضا في هذا السياق، مؤشرات رقمية تفيد بأن الحكومة نجحت في السنتين الماضيتين في توفير أزيد من 621.000 منصب شغل.

وفي السياق ذاته، سجل السيد عزيز اخنوش، أنه بفعل انتعاش الاقتصاد الوطني السنة الماضية وتحسن جاذبية مناخ الأعمال واستقرار نسب الفائدة لدى الشركاء الاقتصاديين.

إلى ذلك لفت ذات المتحدث ان بداية سنة 2024 تحمل بوادر جد إيجابية بحيث سجلت مداخيل الاستثمارات الاجنبية المباشرة تحسنا ملحوظا بنسبة 25 في المائة خلال الشهور الأولى من سنة 2024 مقارنة بنفس الفترة من السنة الفارطة 2023.

          

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى